السبت 2016/06/25

آخر تحديث: 11:03 (بيروت)

أكثر من مليون بريطاني يطالبون بإعادة الاستفتاء

السبت 2016/06/25
أكثر من مليون بريطاني يطالبون بإعادة الاستفتاء
من المتوقع أن تبلغ أعداد الموقعين على العريضة أكثر من مليون شخص (أ ف ب)
increase حجم الخط decrease

وقّع أكثر من مليون بريطاني، عريضة على موقع البرلمان البريطاني، طالبوا فيها بإجراء استفتاء ثان على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي. وسيكون البرلمان مضطراً للنظر بها، والرد عليها.

العريضة التي أطلقت عقب إعلان نتائج الاستفتاء، تخطى عدد الموقعين عليها خلال أقل من 24 ساعة 700 ألف، والعدد يزداد باستمرار. وتنص على أن الـ48 في المئة، وهي نسبة المصوتين لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي، يشعرون بأنهم ظلموا بنتائج الاستفتاء الذي أجري، ويطالبون باجراء استفتاء آخر.


وجاء في نص العريضة "نحن الموقعين أدناه نطالب حكومة صاحبة الجلالة بتنفيذ القاعدة التي تنص على أنه إذا حصلت حملة البقاء أو الرحيل على نسبة أقل من 60 في المئة بناء على نسبة مشاركة أقل من 75 في المئة، فإنه يجب أن يكون هناك استفتاء آخر".


ومن المتوقع أن تبلغ أعداد الموقعين على العريضة أكثر من مليون شخص، ويقوم عدد كبير من النشطاء بحملة لتسويق العريضة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويتخذون من ردود الفعل السلبية على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أوراق قوة في تسويقهم للوثيقة.


وينص قانون في البرلمان البريطاني على أنه إذا تقدم أحد المواطنين بالتماس إلى البرلمان، وتجاوز عدد الموقعين على هذا الالتماس 100 الف شخص، فإن البرلمان مجبر على النظر فيه. ويقف وليام أوليفر هيلي وراء الالتماس الحالي، الذي تسبب بانهيار موقع الالكتروني للحكومة البريطانية، نتيجة العدد الهائل من الأشخاص الذين دخلوا إليه في وقت واحد للتوقيع على العريضة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها