الخميس 2016/03/17

آخر تحديث: 15:22 (بيروت)

بوتين: لا ننوي التورط في النزاع السوري الداخلي!

الخميس 2016/03/17
بوتين: لا ننوي التورط في النزاع السوري الداخلي!
الرئيس الروسي: قادرون "خلال بضع ساعات" على زيادة قواتنا في سوريا (أ ف ب)
increase حجم الخط decrease
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه قادر "خلال بضع ساعات" على زيادة قواته في سوريا لتصل إلى المستوى المناسب، "إذا اقتضت الضرورة ذلك"، لكنّه أكد في الوقت ذاته أن أن موسكو لا ترغب بذلك لأن "التصعيد العسكري ليس خيارنا".

وكشف بوتين أن منظومات الدفاع الجوي الروسية، بما في ذلك صواريخ "أس-400"، ستقوم بدوريات قتالية دائمة في سوريا وستُستخدَم لحماية العسكريين الروس في قاعدتي طرطوس، وحميميم (مطار باسل الأسد) في اللاذقية. وأشار إلى أن موسكو "أبلغت كل شركائها بأنها ستستخدم منظومتها للدفاع الجوي ضد أي هدف تعتبره خطراً على عسكرييها".

كلام بوتين جاء خلال رعايته حفلاً تكريمياً لعسكريين وخبراء "تميزوا" في مشاركتهم في العمليات في سوريا، في الكرملين الخميس، أثنى فيه على تنفيذ القوات الروسية "مهماتها في سوريا بشكل ممتاز".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن مهمة روسيا في سوريا "كانت تتمثل في مكافحة الإرهاب لكي لا ينتقل إلى أراضي روسيا"، مؤكداً أن موسكو "لا تنوي التورط في النزاع السوري الداخلي". وأضاف أن ميزان القوى في سوريا "سيضمن بعد سحب القوات الروسية الرئيسية"، مشيراً إلى أن بلاده "عززت القوات المسلحة السورية التي أصبحت الآن قادرة ليس فقط على صد الإرهابيين، بل وإجراء عمليات هجومية ناجحة ضدهم". وأعرب عن أمله بأن تنجح القوات السورية في تحرير مدينة تدمر من مسلحي داعش "قريباً".

ورأى بوتين أن بلاده "فتحت الطريق إلى السلام" في سوريا، وتمكنت "من إقامة تعاون إيجابي وبناء مع الولايات المتحدة وغيرها من الدول، وكذلك القوى المعارضة المسؤولة داخل سوريا التي تريد بالفعل وقف الحرب وإيجاد الحل السياسي الوحيد الممكن للأزمة".

في السياق، أعلن القائد العام للقوات الجوية الروسية فيكتور بونداريف، أنه سيتم الانتهاء من سحب الجزء الأساسي من مجموعة القوات الجوية الروسية من سوريا في غضون ثلاثة أيام.

وقال بونداريف في حديث مع صحيفة "كومسومولسكايا برافدا"، نشر الخميس، أنه تم تقليد 242 عسكرياً ممن شاركوا في العملية الجوية في سوريا بالأوسمة والميداليات، فيما سيتراوح إجمالي عدد المكرمين بين 500 و700 شخص، فضلاً عن ترقية الكثير من الطيارين.

يُذكر أن ثلاث قاذفات "سو- 24 أم" حطت، الخميس، في قاعدتها بمقاطعة تشيليابينسك، عائدة من سوريا، بينما أقلعت ثلاث قاذفات "سو-24 أم" من مطار حميميم السوري عائدة إلى مطار "شاغول" في جنوب روسيا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها