الإثنين 2016/03/14

آخر تحديث: 13:41 (بيروت)

غارات تركية على مواقع "الكردستاني" ترجح تورطه بتفجير أنقرة

الإثنين 2016/03/14
غارات تركية على مواقع "الكردستاني" ترجح تورطه بتفجير أنقرة
ارتفاع حصيلة تفجير أنقرة إلى 37 قتيلاً و125 جريحاً (أ ف ب)
increase حجم الخط decrease
أعلنت رئاسة الأركان التركية شنّ غارات جوية، فجر الإثنين، على 18 موقعاً تابعاً لـ"حزب العمال الكردستاني" في جبال قنديل شمالي العراق. وأوضحت أن 11 مقاتلة نفذت "30 غارة ودمّرت مخازن أسلحة ومخابىء يستخدمها عناصر التنظيم"، الذي تصنّفه تركيا منظمة إرهابية.

هذه الغارات تأتي بعد ساعات من انفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة التركية أنقرة، ليل الأحد، أدّى إلى مقتل 37 شخصاً، وإصابة 125 آخرين بجروح، بحسب آخر حصيلة لوزارة الصحة.

وكشف وزير الداخلية التركية إفكان آلا، أن التحقيقات الجارية حول التفجير توصّلت لـ"أدلة جديدة"، مشيراً إلى أن الكشف عن الجهات المسؤولة سيتم، الإثنين، بعد الانتهاء من التحقيقات وجمع المعلومات.

وبحسب التحقيقات فإن سيارة مفخخة انفجرت ليل الأحد عند موقف حافلات في ساحة "كيزيلاي"، التي تعدّ مركزاً اقتصادياً رئيسياً على مقربة من منطقة السفارات في العاصمة. وأشار آلا إلى أن إثنين من القتلى يرجح أن يكونا منفذي الهجوم الانتحاري.

في غضون ذلك، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أمنيين كبيرين أن الأدلة المبدئية تشير إلى تورّط "العمال الكردستاني" في الهجوم.

وعقب الهجوم، قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن المعطيات والمعلومات الاستخباراتية، تؤكد ضلوع "العمال الكردستاني" في التفجير. وأكّد أن "منفذي التفجير سينالون أشد العقاب"، موضحاً أن بلاده ستواصل بكل عزم مكافحة الإرهاب.

الرئيس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال في بيان، إن بلاده "أصبحت هدفاً بسبب عدم الاستقرار الإقليمي في السنوات الأخيرة". وشدد على أن تركيا "لن تتخلى أبداً عن حقها في الدفاع عن نفسها".

من جهته، دان "حزب الشعوب الديمقراطي" في تركيا الهجوم، واصفاً إياه بـ"الهمجي". ودعا رئيس الحزب كمال قليجدار أوغلو، الأحزاب السياسية في البلاد، لإدانة التفجير من دون تردد، مؤكداً أنه يستهدف الاستقرار والسلم الاجتماعي في تركيا.

واستنكرت كل من روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أوروبية أخرى التفجير، فيما أكّد الاتحاد الأوروبي على ضرورة تعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب. وأعربت الخارجية الإيرانية عن "تقاسم" طهران "أحزان وآلام الحكومة والشعب التركيين".

عربياً أدانت كل من السعودية والكويت والأردن ومصر وقطر وحركة "حماس"، التفجير. وأعربت الدوحة عن "تأييدها الكامل لكافة الإجراءات التي تتخذها جمهورية تركيا الشقيقة لمواجهة هذه الأعمال الإجرامية الهادفة إلى زعزعة أمنها واستقرارها"، فيما شدّد المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبوزيد، على ضرورة "تكاتف المجتمع الدولي لمواجهة هذه الظاهرة واجتثاثها من جذورها".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها