الجمعة 2016/12/09

آخر تحديث: 16:44 (بيروت)

ترامب يثير المزيد من الاحتجاج على تعييناته الحكومية

الجمعة 2016/12/09
ترامب يثير المزيد من الاحتجاج على تعييناته الحكومية
خيارات ترامب في وزارتي البيئة والعمل تغضب نقابات العمال والمدافعون عن قضية الاحتباس الحراري (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب إنه بصدد تشكيل "واحدة من أفضل الحكومات" في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، وذلك رداً على انتقادات وجهتها نقابات العمال والمدافعون عن قضية الاحتباس الحراري، طالت تعيينه شخصيتين محافظتين على رأس وزارتي العمل والبيئة.

ورشّح ترامب النائب العام لولاية أوكلاهوما سكوت برويت لترؤس وكالة حماية البيئة، وبرويت هو من أبرز المناهضين لجهود مكافحة الاحتباس الحراري. ويقول معارضوه إنه ليس من أنصار البيئة مطلقاً، وإنه تصدّى لأنشطة الوكالة نفسها التي رشحه ترامب لرئاستها.

وخاض برويت معركة قضائية باسم اوكلاهوما ضد إدارة الرئيس باراك اوباما، لإلغاء قواعد تنظيمية تهدف إلى خفض انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحراري لمحطات الكهرباء التي تعمل على الفحم. ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مدير مركز "سابين سنتر" حول المناخ في جامعة كولومبيا مايكل برغر قوله، إن برويت وعد "بالغاء القواعد الفدرالية وكل ما انجزته ادارة اوباما على جبهة تغير المناخ".

وقال ترامب أمام حشد من مناصريه في ولاية ايوا، الخميس: "لفترة طويلة أنفقت وكالة حماية البيئة أموال دافعي الضرائب على أجندة مناهضة للطاقة خارجة عن السيطرة دمرت ملايين الوظائف وقوضت كذلك مزارعينا الموثوق بهم والعديد من المصالح والصناعات الاخرى في كل جوانبها". وأكد أن برويت "سيعكس هذا التوجه، وسيعيد وكالة حماية البيئة إلى مهمتها الأساسية وهي الحفاظ على هوائنا ومائنا نظيفين وآمنين".

وفي خطوة أخرى مثيرة للجدل، سمّى ترامب المليونير ورئيس مجموعة مطاعم الوجبات السريعة "سي كي اي" التي تملك شبكتي "كارلز جونيور" و"هارديز"، اندرو بازدر، وزيراً للعمل، مما سيضعه بمواجهة مباشرة مع النقابات واتحادات العمال، في حال مصادقة مجلس الشيوخ على تعيينه.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها